حقوق المعلم حسب قانون الخدمة المدنية

حقوق المعلم الفلسطيني حسب قانون الخدمة المدنية

بالاستناد إلى قانون الخدمة المدنية رقم (4) المعدل لعام 2005م، وتوصيات منظمة العمل الدولية واليونسكو بشأن أوضاع المدرسين الصادر عام 1966م، فإن من حق المعلم الفلسطيني أن يتمتع بمجموعة من الحقوق المادية والمعنوية، والتي يجب توعية قطاع المعلمين بها، ومن أهمها ما يلي:

الحقوق المادية:
1. الحصول على الراتب الشهري، والعلاوات الدورية وغير الدورية المستحقة والملحقة بالراتب الأساسي، حسب ما نص عليها القانون.
2. التعويض عن إصابة العمل.
3. التمتع بالإعفاءات الضريبية في الحالات الخاصة التي نص عليها القانون.
4. الحصول على راتب تقاعدي حسب ما نص عليه القانون.
5. الحق في تعليم أبنائه الذكور والإناث في الجامعات والكليات الحكومية وفق الرسوم المخفضة حسب القانون، وحسب معايير القبول في تلك المؤسسات التعليمية. مع حقه في حصول أبنائه على المنح والقروض المالية التي يتمتع بها باقي الطلبة ووفق معايير منح هذه المنح والقروض في الجامعات الحكومية والعامة.
6. الحصول على الترقية، والحوافز، والعلاوات التشجيعية.


حقوق المعلم


الحقوق المعنوية:
1. الأمن الوظيفي.
2. الحصول على التدريب الكافي، والإشراف التوجيهي الذي يُحسن من أدائه.
3. التمتع بالإجازات السنوية الاعتيادية، والعارضة، والمرضية الداخلية والخارجية، وإجازة الأمومة، والحج، والإجازة بدون راتب، والعطل والأعياد الأسبوعية، حسب ما نص عليها القانون.
4. الإنتماء للمنظمات والاتحادات النقابية المرخصة والتي تعنى بشؤون المعلم.
5. ممارسة الحقوق المدنية التي يتمتع بها المواطنون بصفة عامة.
6. محو العقوبات المتخذة ضده بعد المدة القانونية المنصوص عليها في القانون أو النظام، والنظر اليها وكأنها لم تكن، دون أن يبقى للمخالفة التي تم محوها أي أثر على حقوق المعلم المادية والمعنوية.
7. الحصول على تكافؤ الفرص بنزاهة وشفافية كاملتين في كافة مجالات العمل، بعيداً عن أشكال الفساد كافة.
8. الحق في الحصول على التثقيف القانوني حول قانون الخدمة المدنية المطبق، أو أية تعديلات وتحديثات تجرى عليه.
9. الحرية المهنية: ينبغي أن يتمتع المعلم بالحرية الأكاديمية في أداء واجباته المهنية وأبرزها :

أ‌. المشاركة الفاعلة في النشاطات التعلُُمية التعليمية بكافة جوانبها مثل إعداد المناهج، والمواد التعليمية، والمسابقات الثقافية والوطنية.
ب‌. الاطلاع على التقارير الخاصة به ومناقشتها مع مشرفه ومدير مدرسته.
ت‌. التظلم والدفاع عن نفسه ضد أي إجراء اتخذ ضده، ضمن الضوابط والأسس الواردة في القانون.
ث‌. مناقشة شكاوى الأهل أولاً مع مدير المدرسة والمعلم المعني، وإذا قدمت هذه الشكوى لسلطة أعلى ترسل منها نسخة مكتوبة للمعلم ليطلع عليها مع الاحتفاظ بحقه في الدفاع عن نفسه.



اقرأ أيضاً



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Pages